الخميس، 26 مارس 2015

منشور اعلان الخليفة العثمانى عصيان عرابى



منشور اعلان الخليفة العثمانى عصيان عرابى ! و المسلمين فى الهند " صدر منشور  سعيد  باشا  الصدر  الأعظم  (  منصب يقارب  رئيس الوزراء  )  بعصياننا  و قدمه السلطان الغازي عبد الحميد خان الثاني  الباب  العالى  لمؤتمر  الآستانة إجابة  لطلب  اللورد دفرين  سفير إنكلترا  لدى الدولة  العثمانية  و  هذا  تعريبه  . أولا  :  أن  الدولة العلية  السلطانية  تعلن أن  وكيلها الشرعى بمصر  هو  حضرة  فخامتلو دولتلو محمد  توفيق  باشا  . ثانيا  : أن  أعمال  عرابى  باشا  كانت  مخالفة  لإرادة الدولة  العلية  ثم  التمس  من  جناب  الخديو  فعفا  عنه و  نال  من الحضرة السلطانية العفو  العام . ثالثا  : أن الشرف  الذى  ناله  أخيرا  من الحضرة  العلية  السلطانية  أنما  كان  من  تصريحه بالطاعة  لأوامر  السلطان المعظم الخليفة الأعظم . رابعا  : قد  تحقق  الأن  رسميا  أن  عرابى  باشا  رجع  الى زلاته السابقة و استبد برئاسة العساكر  المصرية  بدون  حق  فيكون قد  عرض  نفسه لمسئولية  عظيمة لا سيما أنه  تهدد أساطيل  دولة  حليفة  للدولة العلية  السلطانية  . خامسا  :  بناء  على  ما  تقدم  يحسب  عرابى  باشا  و  أعوانه  عصاء  ليسوا  على  طاعة الدولة  العلية  السلطانية  . سادسا  :  تصرف  الدولة  العلية السلطانية  بالنظر  إلى  عرابى  باشا  و رفقائه و أعوانه يكون بصفة  أنهم  عصاة  . سابعا  يتعين  على  سكان  الأقطار المصرية  حالة  كونهم  رعية  مولانا  و سيدنا  الخليفة  الأعظم  أن  يطيعوا  أوامر  الخديو  المعظم  الذى  هو فى  مصر  وكيل الخليفة  و  كل  من  خالف  هذه  الأوامر  يعرض  نفسه  لمسئولية  عظيمة . ثامنا : أن  معاملة  عرابى  باشا  و  حركاته  و أطواره  مع  حضرات  السادات الأشراف هى  مخالفة  للشريعة الإسلامية  الغراء مضادة لها بالكلية  . " كان  هذا المنشور  جزء  من  صفقة  لم  تتم طمحت  الدولة  العثمانية  من  خلالها  الى  ارسال  قوات  لها  إلى مصر  ..  لم يحدث  هذا  بالطبع  و لم  يبق من المنشور  سوى  أثره المدمر  فى الجبهة الداخلية بمصر  فقد  كان المصريون  ينظرون  بتبجيل  و  قدسية للسلطان العثمانى  بإعتباره  خليفة المسلمين  ..  .  كما  ان الغطاء  الشرعى  الذى  كان  يعمل  من  خلاله  عرابى  وقتها  انه  كان  يدافع  عن  حقوق الدولة  العثمانية فى  مصر  ..  و يذكر  عرابى فى  مذكراته ص 687 " و بعد صدور  منشور  الباب  العالى  بعصياننا  امتنعت  الحكومة الإنجليزية  من الموافقة  على الميثاق  المذكور  حيث  كان  غرض  الإنكليز  من  منشور العصيان  تهدئة  خواطر  مسلمى  الهند  و  منعهم من القيام  لنصرة الإسلام  . و اخذت جريدة التايمس  تحرض  الإنكليز  على الإمتناع  و  زعمت  ان  قد فات  وقت  التداخل  العثماني فى  مصر  .  و لما امتنعت الحكومة الإنكليزية  عن الموافقة  لجأ  الباب  العالى  إلى  وساطة  الدول  فأبت  هذه  ان  تتداخل فى امر الخلاف  "  و هنا نرى  بعد  اخر  للثورة  العرابية  لم يدركه العديد  مننا و  هو  ان  اثر الثور  تخطى  حدود  مصر  و  وصل الى  الهند  و خشيت  إنكلترا فى  ذلك الوقت  ان  تتهدد  سيادتها على الهند  و  خاصة  ان مسلمى الهند يمثلون  قوة  يحسب  حسابها   و يقول  عرابى فى  ص  688 " و لما  نشر  منشور السلطان بعصياننا و  من  معنا  بجرنال  الجوائب  إرضاء  للإنكليز ، ارسل  منه  مئات الألوف  إلى الهند و الأوغان (  الأفغان  )  و الحجاز و العراق و الترك  و  مصر  و  المغرب  الأقصى و  جميع بلاد الإسلام بواسطة الإنكليز و  توزع  منه  نسخا كثيرة على  ضباط  الجيش  المصرى فى  جميع المراكز  بواسطة أبو سلطان باشا  (  محمد  سلطان  رئيس  مجلس  النواب )  "   ثم  نرى  نتيجة  هذا المنشور "  تذمر  بعض  الأمراء  العسكرية  و قالوا  أننا  إذا  عصاة  على السلطان  مخالفين  لكتاب  الله  و سنة  رسولة  كما  فعل  محمد  على  باشا  رأس  العائلة الحاكمة  و  ابنه  ابراهيم  باشا  و  من  مات  عاصيا  لا أجر  له  مثل الذين  ماتوا  من المصريين  فى  قتال الدولة  العلية  ، فنصحناهم  بأن  هذا المنشور  مخالف  لأحكام الدين الإسلامى  لأننا  انما نقاتل  أعداء  المسلمين  الذين يريدون  أن  يستولوا  على  بلادنا الإسلامية  .. "  "  إلا  ان  تلك النصائح  لم  تأثر  فى الذين  يجهلون أحكام الدين  مثل  أحمد  بك  عبد الغفار  قومندان السوارى  و  عبد الرحمن  بك  حسن  حكمدار  2جى الاى سوارى  و  على  بك يوسف  ميرالاى 3جى بيادة  و لكنهم أظهروا  قبول  ما  أوضحناه  لهم و أسروا الغدر  و الخيانة  و الحساب  على الله  . " 


 المصدر : مذكرات  عرابى كشف الاستار  عن سر الأسرار  فى النهضة المصرية  المشهورة بالثورة  العرابية دراسة و  تحقيق عبد المنعم  إبراهيم الجميعى الجزء الثانى  ص684

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015 منشور